Main menu

Pages

تقويم الأسنان (العلاج بالأسلاك)


تقويم الأسنان هو فرع من فروع الطب الذي يتعامل مع تشخيص وعلاج اضطرابات الوجه والأسنان. على عكس ممارسة طب الأسنان العامة ، ينطبق هذا القسم على إجراءات أكثر تحديدًا ويجب أن يطبقها أخصائي.

لماذا علاج تقويم الأسنان؟

يمكن أن يسبب عدم انتظام الأسنان العديد من المشاكل ، خاصة المشاكل التجميلية.

بالإضافة إلى ذلك ، يصعب تنظيف الأسنان غير المنتظمة ، مما يعني زيادة حدوث التجاويف وأمراض اللثة. أيضًا ، إذا لم يتم توفير الإغلاق المناسب في الفم ، فقد يحدث مرض في مفصل الفك والعضلات. بالإضافة إلى ذلك ، قد تسبب تشوهات الأسنان ضعف الكلام ، مما قد يؤدي إلى عدم القدرة على النطق بشكل صحيح.

مع علاج تقويم الأسنان ، الذي يمكن إجراؤه في أي عمر ، يمكن تصحيح المشاكل الوظيفية والجمالية وتحسين نوعية حياة الشخص.

أسباب مشاكل تقويم الأسنان:

  • وراثي
  • التنفس الفم
  • مص الاصبع
  • استخدام المصاصة على المدى الطويل
  • قلع الأسنان اللبنية المبكرة دون استخدام مثبتات الموضع
  • أضراس العقل

يجب إكمال جميع أنواع العلاج الأخرى (الحشوات ، والقلع ، وعلاج اللثة ، وما إلى ذلك) قبل أن يبدأ علاج تقويم الأسنان. خلال هذه المرحلة ، سيقوم أخصائي تقويم الأسنان بتحليل مخاطر تسوس الأسنان وإرشادك بشأن العلاجات الوقائية اللازمة.

ما الذي ينتظرك في علاج تقويم الأسنان؟

أهم جانب في علاج تقويم الأسنان هو توفير نظافة الفم. ستكون هناك مناطق حول الأسنان حيث يتم ربط الأسلاك والأقواس ، مما يعني أن الأسنان ستتسخ بسرعة أكبر. لذلك ، يجب إيلاء المزيد من الاهتمام لصحة الفم والأسنان. يجب تنظيف منطقة الدعامة لمنع حدوث أي مشاكل بالأسنان واللثة. لهذا الغرض ، تم تصميم فرشاة أسنان خاصة لتنظيف أسنان مرضى تقويم الأسنان. سيوفر أخصائي تقويم الأسنان جميع التفاصيل المتعلقة بالفرشاة والخيط والعناية بالفم.

ماذا يحدث بعد علاج تقويم الاسنان؟

إنتظام الأسنان بعد العلاج ينتهي من تطبيق العلاج. ستتم إزالة الحمالات وحمالات الصدر بعد اكتمال التطبيق.

إن عملية حماية النتيجة التي تم تحقيقها لا تقل عن تطبيق العلاج نفسه ، ولتحقيق ذلك ، يتم عمل أجهزة حماية ثابتة ومتحركة.

تستخدم هذه الأجهزة لتثبيت الأسنان معًا ، خاصة على الأسطح الداخلية للأسنان الأمامية. جهاز الحماية هذا مصنوع من اسلاك خاصة بحيث لا يتداخل مع الكلام وفرشاة الاسنان ويتم تطبيقه بشكل غير مرئي على السطح الداخلي للاسنان من الخارج.

معدات الحماية المتنقلة مصنوعة من مواد دقيقة وشفافة وتعتمد على قياسات طب الأسنان. علاوة على ذلك ، فإن هذا الجهاز الواقي الشفاف غير مرئي ويمكن إزالته إذا رغبت في ذلك. سيقرر طبيبك أي معدات الحماية مناسبة لك.

كم من الوقت تستغرق المعالجة التقويمية؟

مدة العلاج تعتمد على عوامل كثيرة. ومع ذلك ، فإن العامل الأكثر أهمية الذي يؤثر على مدة العلاج التقويمي هو شدة مشكلة تقويم الأسنان. يتراوح متوسط ​​مدة العلاج من 12 إلى 18 شهرًا ، لكن يمكن أن تختلف مدة العلاج من 6 إلى 30 شهرًا ، اعتمادًا على شدة المشكلة.

كم يجب أن يكون عمر طفلي لإجراء فحص تقويم الأسنان؟

من المفيد إجراء أول فحص تقويم أسنان للطفل في سن 6-7 سنوات في المرحلة التطورية للأسنان العلوية والسفلية. خلال هذه الفترة ، يمكن ملاحظة تطور مشاكل دائمة في الفك والأسنان. من خلال التشخيص المبكر ، يمكن علاج أمراض العظام التي يصعب علاجها في المستقبل بسهولة ويمكن منع الحالات التي تتطلب قلع الأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تقصير وقت العلاج وتقليل تكلفة العلاج.

ما هي الأطعمة التي يجب أن أتجنبها أثناء علاج تقويم الأسنان؟

أثناء العلاج من الضروري تجنب المشروبات والأطعمة الحمضية ومضغ العلكة والحلويات. لا ينصح بقضم الأطعمة الصلبة مثل التفاح والبابايا والجزر أثناء العلاج. من الملائم تناول هذه الأطعمة عن طريق تقطيعها إلى قطع صغيرة. بالإضافة إلى ذلك ، لا ينصح بالسندويشات والخبز المحمص والبرغر أثناء العلاج. أيضًا ، يجب تجنب الأطعمة القاسية مثل الحمص والجوز والكرز والخوخ والزيتون دون بذور ، لأنها يمكن أن تتلف الأقواس والأسلاك في علاج تقويم الأسنان.

Comments