Main menu

Pages

 


تحسين صحة الفم

تعد صحة الفم والأسنان جزءًا مهمًا من صحتنا العامة ورفاهيتنا. لذلك ، من الضروري حماية أسناننا ولثتنا لمنع تساقط الأسنان وأمراض اللثة. هنا ، ستتعرف على بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحسين صحة الفم والأسنان.

1. اذهب إلى طبيب الأسنان بانتظام

أسنانك هي سر جمالك. كما أنها تساعدك على مضغ الطعام والتحدث مع الآخرين والتفاعل مع العالم من حولك.

من المهم زيارة طبيب الأسنان بانتظام لحماية أسنانك. تسمح لك الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان بمراقبة صحة فمك واكتشاف أي مشاكل جديدة قد تظهر ، بما في ذلك التسوس وأمراض اللثة. يمكن لطبيب الأسنان بعد ذلك اتخاذ الخطوات اللازمة لمساعدتك في علاج هذه المشاكل والحفاظ على صحة أسنانك والوقاية من مشاكل الأسنان المستقبلية.

2. قلل من تناول السكر

أصدرت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان قائمة بالأطعمة التي تزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان. من بين هذه الأطعمة:

المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية والمشروبات بنكهة الفاكهة.
الحلوى ، وخاصة الحلوى اللزجة التي تلتصق بأسنانك.

تستخدم البكتيريا الموجودة في الفم السكريات الموجودة في هذه الأطعمة لصنع الأحماض التي تهاجم الطبقة الخارجية للأسنان (المينا) ، مما يؤدي إلى تآكل طبقة المينا. كلما تناولت هذه الأنواع من الأطعمة ، زادت احتمالية إصابتك بالتسوس.

3. نظف أسنانك بالفرشاة والخيط

يعتبر التنظيف بالفرشاة والخيط من أهم وأسهل الأشياء التي يجب القيام بها لتحسين صحة الفم.

فرشاة الأسنان

استخدم فرشاة أسنانك على الأقل مرتين يوميًا ، ويفضل أن يكون ذلك في الصباح وقبل النوم.

أفضل طريقة لاستخدام فرشاة الأسنان هي تحريك الفرشاة بحركات دائرية صغيرة على سطح الأسنان ، مع الانتباه إلى الأماكن التي يصعب الوصول إليها ، مثل خلف الصف الأخير من الأسنان ، لمدة ثلاث دقائق على الأقل.

الخيط الطبي

استخدم الخيط الطبي لإزالة الأوساخ وبقايا الطعام من المناطق التي يصعب الوصول إليها. من المهم استخدام الخيط مرة في اليوم على الأقل.

الطريقة الصحيحة للتنظيف هي قطع جزء من الخيط ، ولف طرف الخيط حول إصبع السبابة والإبهام ، وإدخال الخيط بين أسنانك ، والسحب برفق على الجانب الآخر.

4. الإقلاع عن العادات الضارة



الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل ، لكن التخلص من هذه العادة الضارة سيحسن صحة فمك.

يمكن أن يسبب التدخين مشاكل في الأسنان ، مثل التجاويف وأمراض اللثة ، ويمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين في تقليل مخاطر هذه المشاكل.

يمكنك زيارة طبيبك أو التحدث إلى أخصائي طب الأسنان حول كيف يمكن للتدخين أن يؤثر سلبًا على صحة الفم والأسنان

5. توقف عن شرب الصودا

كثير من الناس لا يدركون أن شرب الكثير من الصودا ضار جدًا بصحتك. ويمكن أن يتسبب الحمض القوي الموجود في المياه الغازية في تآكل الأسنان ، مما قد يؤدي إلى ضعف الأسنان. كما أن شرب الكثير من الصودا يمكن أن يسبب حساسية الأسنان ، وهي مشكلة خطيرة.

بالنسبة لمن يشربون الصودا بكثرة ، قد يكون من الصعب التخلص من هذه العادة ، لكنها تستحق المحاولة. من خلال تقليل استهلاكك للصودا تدريجيًا ، ستحسن صحة فمك وأسنانك وتقلل من المشاكل المستقبلية.

6. استخدم فرشاة الأسنان الصحيحة

يمكن أن يكون لفرشاة الأسنان ذات الجودة الرديئة تأثير معاكس على أسنانك. تأكد من أن فرشاة أسنانك بها شعيرات ناعمة ومستديرة

يوصى بشدة بتغيير فرشاة أسنانك كل ثلاثة أشهر وعدم مشاركة فرشاة أسنانك مع الآخرين

يجب استخدام معجون الأسنان بكمية معتدلة من الفلورايد عند تنظيف الأسنان بالفرشاة ، حيث يساعد على تقوية طبقة المينا والحفاظ على صحة أسنانك.

7. ابدأ في الاعتناء بأسنانك الآن

صحة الفم الجيدة هي عنصر أساسي مهم للصحة العامة. بدون صحة الفم الجيدة ، يكون جسمك أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة. من المهم أيضًا أن تتذكر أن أسنان طفلك لا تزال في طور النمو ، لذلك من المهم أيضًا البدء في العناية بها في سن مبكرة.

فيما يلي بعض النصائح للآباء:

1) تأكد من قيام طفلك بتنظيف الفرشاة مرتين في اليوم والخيط مرة واحدة في اليوم

2) تجنب إعطاء الأطفال الحلوى والمشروبات السكرية بعد وقت الغداء

3) يجب زيارة طبيب أسنان الأطفال بانتظام ، خاصة إذا لاحظت أي علامات على وجود تجاويف أو التهاب في اللثة

4) إذا كان الطفل كبيرًا في السن ، شجعه على تنظيف أسنانه بفرشاة أسنان كهربائية قبل النوم

Healthy Mouth

Comments